بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
موسوعة علميّة فقهيّة في لزوم اشتراك الآفاق عند رؤية الهلال لثبوت دخول الشهور القمريّة . وهي مجموعة مراسلات و مكاتبات سماحة العلاّمة آية الله قدّس سرّه مع أحد أساتذته في علم الاُصول : المرحوم آية الله الحاجّ السيّد أبي القاسم الخوئيّ تغمّده الله برحمته . ويضمّ هذا الكتاب بحوثاً تخصّصيّة وتحليليّة خلال خمس رسائل للطرفين وباللغة العربيّة .
الفهرس
القسم الاوّل:كلام العلاّمة الخوئيّ. PAGEREF _Toc70934469 \h 2
الدليل الاوّل علي كفاية الرؤية الاءجمالية PAGEREF _Toc70934471 \h 5 الدليل الثاني علي عدم اعتبار الاتـّحاد في الاُفق PAGEREF _Toc70934472 \h 7 الشواهد علي عدم لزوم الاشتراك في الا´فاق PAGEREF _Toc70934473 \h 9 الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc70934474 \h 13 سبب كتابة الموسوعة PAGEREF _Toc70934475 \h 15 البحث عن الجهة العلميّة في المسألة PAGEREF _Toc70934476 \h 17 المقدّمة الاُولي والثانية PAGEREF _Toc70934477 \h 17 المقدّمة الثالثة و الرابعة PAGEREF _Toc70934478 \h 20 المقدّمة الخامسة PAGEREF _Toc70934479 \h 24 المقدّمة السادسة والسابعة PAGEREF _Toc70934480 \h 27 المقدّمة الثامنة PAGEREF _Toc70934481 \h 29 المقدّمة التاسعة PAGEREF _Toc70934482 \h 32 المقدّمة العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة PAGEREF _Toc70934483 \h 38 الاُمور الدخيلة في إمكان رؤية الهلال PAGEREF _Toc70934484 \h 40 المقدّمة الثالثة عشرة PAGEREF _Toc70934485 \h 48 المقدّمة الرابعة عشرة PAGEREF _Toc70934486 \h 51 المقدّمة الخامسة عشرة PAGEREF _Toc70934487 \h 53 مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع ، تخالف اتّفاق جميع الاقوام والاُمم PAGEREF _Toc70934488 \h 54 اختلاف الا´فاق هو السبب الاصليّ لرؤية الهلال في بعض البلاد دون بعض PAGEREF _Toc70934489 \h 58 طلوع القمر واقعة سماوية مرتبطة بالارض وبقاعها PAGEREF _Toc70934490 \h 62 مناط اتّحاد الاُفق واختلافه PAGEREF _Toc70934491 \h 65 بيان ضابطة كلّيّة لتعيين الحدّ في اشتراك الاُفق PAGEREF _Toc70934492 \h 66 البحث عن الجهة الشرعيّة في المسألة PAGEREF _Toc70934493 \h 71 مجعوليّة الرؤية ، علي سبيل الموضوعيّة لا الطريقيّة PAGEREF _Toc71216918 \h 78 التفصيل بين البلاد الواقعة فوق الارض والواقعة تحتها ، لا يدفع الاءشكال PAGEREF _Toc71216919 \h 81 سبب فتوي المشهور هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع فيها PAGEREF _Toc71216920 \h 84 استدلال القائلين بعدم لزوم الاشتراك مبنيّ علي منع اختلاف المطالع PAGEREF _Toc71216921 \h 85 كلمات العلاّمة (قدّه) حول المسألة PAGEREF _Toc71216922 \h 88 كلام صاحب الحدائق (ره) في المقام PAGEREF _Toc71216923 \h 94 كلام الشهيد (قدّه) في «الدروس». PAGEREF _Toc71216924 \h 96 كلام النراقيّ (ره) في «المستند» علي خلاف المشهور PAGEREF _Toc71216925 \h 99 البحث حول كلام «المستند». PAGEREF _Toc71216926 \h 101 البحث حول كلام صاحب الوافي (قدّه) في المقام PAGEREF _Toc71216927 \h 104 البحث حول كلام السيّد الحكيم (قدّه) في مستمسكه PAGEREF _Toc71216928 \h 107 الكلام حول التمسّك بالاءطلاقات ، لعدم لزوم الاشتراك PAGEREF _Toc71216929 \h 112 القرائن العقليّة المانعة عن انعقاد ظهور روايات الباب في الاءطلاق PAGEREF _Toc71216930 \h 114 القرائن النقليّة المانعة عن إطلاق الروايات PAGEREF _Toc71216931 \h 117 الرؤية جزء الموضوع ؛ و الجزء الا´خر هو وجود الهلال PAGEREF _Toc71216932 \h 121 وجه انصراف الروايات إلي الا´فاق القريبة PAGEREF _Toc71216933 \h 122 توسيع دائرة الحكومة إلي الا´فاق البعيدة مساوق لاءنكار الرؤية PAGEREF _Toc71216934 \h 125 الكلام حول ما استُشهد به علي عدم لزوم الاشتراك في الا´فاق PAGEREF _Toc71216935 \h 130 كيفيّة تصوير الايـّام و الليالي إمّا جزئيّات أو كلّيّات PAGEREF _Toc71216936 \h 133 ختام الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc71216937 \h 135
الدليل الاوّل علي كفاية الرؤية الاءجمالية PAGEREF _Toc70934471 \h 5
الدليل الثاني علي عدم اعتبار الاتـّحاد في الاُفق PAGEREF _Toc70934472 \h 7
الشواهد علي عدم لزوم الاشتراك في الا´فاق PAGEREF _Toc70934473 \h 9
الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc70934474 \h 13
سبب كتابة الموسوعة PAGEREF _Toc70934475 \h 15 البحث عن الجهة العلميّة في المسألة PAGEREF _Toc70934476 \h 17 المقدّمة الاُولي والثانية PAGEREF _Toc70934477 \h 17 المقدّمة الثالثة و الرابعة PAGEREF _Toc70934478 \h 20 المقدّمة الخامسة PAGEREF _Toc70934479 \h 24 المقدّمة السادسة والسابعة PAGEREF _Toc70934480 \h 27 المقدّمة الثامنة PAGEREF _Toc70934481 \h 29 المقدّمة التاسعة PAGEREF _Toc70934482 \h 32 المقدّمة العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة PAGEREF _Toc70934483 \h 38 الاُمور الدخيلة في إمكان رؤية الهلال PAGEREF _Toc70934484 \h 40 المقدّمة الثالثة عشرة PAGEREF _Toc70934485 \h 48 المقدّمة الرابعة عشرة PAGEREF _Toc70934486 \h 51 المقدّمة الخامسة عشرة PAGEREF _Toc70934487 \h 53 مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع ، تخالف اتّفاق جميع الاقوام والاُمم PAGEREF _Toc70934488 \h 54 اختلاف الا´فاق هو السبب الاصليّ لرؤية الهلال في بعض البلاد دون بعض PAGEREF _Toc70934489 \h 58 طلوع القمر واقعة سماوية مرتبطة بالارض وبقاعها PAGEREF _Toc70934490 \h 62 مناط اتّحاد الاُفق واختلافه PAGEREF _Toc70934491 \h 65 بيان ضابطة كلّيّة لتعيين الحدّ في اشتراك الاُفق PAGEREF _Toc70934492 \h 66 البحث عن الجهة الشرعيّة في المسألة PAGEREF _Toc70934493 \h 71 مجعوليّة الرؤية ، علي سبيل الموضوعيّة لا الطريقيّة PAGEREF _Toc71216918 \h 78 التفصيل بين البلاد الواقعة فوق الارض والواقعة تحتها ، لا يدفع الاءشكال PAGEREF _Toc71216919 \h 81 سبب فتوي المشهور هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع فيها PAGEREF _Toc71216920 \h 84 استدلال القائلين بعدم لزوم الاشتراك مبنيّ علي منع اختلاف المطالع PAGEREF _Toc71216921 \h 85 كلمات العلاّمة (قدّه) حول المسألة PAGEREF _Toc71216922 \h 88 كلام صاحب الحدائق (ره) في المقام PAGEREF _Toc71216923 \h 94 كلام الشهيد (قدّه) في «الدروس». PAGEREF _Toc71216924 \h 96 كلام النراقيّ (ره) في «المستند» علي خلاف المشهور PAGEREF _Toc71216925 \h 99 البحث حول كلام «المستند». PAGEREF _Toc71216926 \h 101 البحث حول كلام صاحب الوافي (قدّه) في المقام PAGEREF _Toc71216927 \h 104 البحث حول كلام السيّد الحكيم (قدّه) في مستمسكه PAGEREF _Toc71216928 \h 107 الكلام حول التمسّك بالاءطلاقات ، لعدم لزوم الاشتراك PAGEREF _Toc71216929 \h 112 القرائن العقليّة المانعة عن انعقاد ظهور روايات الباب في الاءطلاق PAGEREF _Toc71216930 \h 114 القرائن النقليّة المانعة عن إطلاق الروايات PAGEREF _Toc71216931 \h 117 الرؤية جزء الموضوع ؛ و الجزء الا´خر هو وجود الهلال PAGEREF _Toc71216932 \h 121 وجه انصراف الروايات إلي الا´فاق القريبة PAGEREF _Toc71216933 \h 122 توسيع دائرة الحكومة إلي الا´فاق البعيدة مساوق لاءنكار الرؤية PAGEREF _Toc71216934 \h 125 الكلام حول ما استُشهد به علي عدم لزوم الاشتراك في الا´فاق PAGEREF _Toc71216935 \h 130 كيفيّة تصوير الايـّام و الليالي إمّا جزئيّات أو كلّيّات PAGEREF _Toc71216936 \h 133 ختام الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc71216937 \h 135
سبب كتابة الموسوعة PAGEREF _Toc70934475 \h 15
البحث عن الجهة العلميّة في المسألة PAGEREF _Toc70934476 \h 17
المقدّمة الاُولي والثانية PAGEREF _Toc70934477 \h 17
المقدّمة الثالثة و الرابعة PAGEREF _Toc70934478 \h 20
المقدّمة الخامسة PAGEREF _Toc70934479 \h 24
المقدّمة السادسة والسابعة PAGEREF _Toc70934480 \h 27
المقدّمة الثامنة PAGEREF _Toc70934481 \h 29
المقدّمة التاسعة PAGEREF _Toc70934482 \h 32
المقدّمة العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة PAGEREF _Toc70934483 \h 38
الاُمور الدخيلة في إمكان رؤية الهلال PAGEREF _Toc70934484 \h 40
المقدّمة الثالثة عشرة PAGEREF _Toc70934485 \h 48
المقدّمة الرابعة عشرة PAGEREF _Toc70934486 \h 51
المقدّمة الخامسة عشرة PAGEREF _Toc70934487 \h 53
مبدئيّة خروج القمر عن تحت الشعاع ، تخالف اتّفاق جميع الاقوام والاُمم PAGEREF _Toc70934488 \h 54
اختلاف الا´فاق هو السبب الاصليّ لرؤية الهلال في بعض البلاد دون بعض PAGEREF _Toc70934489 \h 58
طلوع القمر واقعة سماوية مرتبطة بالارض وبقاعها PAGEREF _Toc70934490 \h 62
مناط اتّحاد الاُفق واختلافه PAGEREF _Toc70934491 \h 65
بيان ضابطة كلّيّة لتعيين الحدّ في اشتراك الاُفق PAGEREF _Toc70934492 \h 66
البحث عن الجهة الشرعيّة في المسألة PAGEREF _Toc70934493 \h 71
مجعوليّة الرؤية ، علي سبيل الموضوعيّة لا الطريقيّة PAGEREF _Toc71216918 \h 78
التفصيل بين البلاد الواقعة فوق الارض والواقعة تحتها ، لا يدفع الاءشكال PAGEREF _Toc71216919 \h 81
سبب فتوي المشهور هو موضوعيّة الرؤية ومدخليّة البقاع فيها PAGEREF _Toc71216920 \h 84
استدلال القائلين بعدم لزوم الاشتراك مبنيّ علي منع اختلاف المطالع PAGEREF _Toc71216921 \h 85
كلمات العلاّمة (قدّه) حول المسألة PAGEREF _Toc71216922 \h 88
كلام صاحب الحدائق (ره) في المقام PAGEREF _Toc71216923 \h 94
كلام الشهيد (قدّه) في «الدروس». PAGEREF _Toc71216924 \h 96
كلام النراقيّ (ره) في «المستند» علي خلاف المشهور PAGEREF _Toc71216925 \h 99
البحث حول كلام «المستند». PAGEREF _Toc71216926 \h 101
البحث حول كلام صاحب الوافي (قدّه) في المقام PAGEREF _Toc71216927 \h 104
البحث حول كلام السيّد الحكيم (قدّه) في مستمسكه PAGEREF _Toc71216928 \h 107
الكلام حول التمسّك بالاءطلاقات ، لعدم لزوم الاشتراك PAGEREF _Toc71216929 \h 112
القرائن العقليّة المانعة عن انعقاد ظهور روايات الباب في الاءطلاق PAGEREF _Toc71216930 \h 114
القرائن النقليّة المانعة عن إطلاق الروايات PAGEREF _Toc71216931 \h 117
الرؤية جزء الموضوع ؛ و الجزء الا´خر هو وجود الهلال PAGEREF _Toc71216932 \h 121
وجه انصراف الروايات إلي الا´فاق القريبة PAGEREF _Toc71216933 \h 122
توسيع دائرة الحكومة إلي الا´فاق البعيدة مساوق لاءنكار الرؤية PAGEREF _Toc71216934 \h 125
الكلام حول ما استُشهد به علي عدم لزوم الاشتراك في الا´فاق PAGEREF _Toc71216935 \h 130
كيفيّة تصوير الايـّام و الليالي إمّا جزئيّات أو كلّيّات PAGEREF _Toc71216936 \h 133
ختام الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc71216937 \h 135
القسم الثاني :جواب العلاّمة الخوئيّ عن الموسوعة الاُولي PAGEREF _Toc71216938 \h 138
المدخل PAGEREF _Toc71216939 \h 138 تبيين المراد من بداية الشهر و بداية الحساب PAGEREF _Toc71216940 \h 139 الكلام حول القول بجزئيّة الرؤية للموضوع ، و القول بانصراف الاءطلاقات PAGEREF _Toc71216941 \h 143 البحث حول الاءشكال في الاستشهادات PAGEREF _Toc71216942 \h 148 الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216943 \h 150 مطلع الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216944 \h 150 مقدّمات المبحث PAGEREF _Toc71216945 \h 154 الاُمور المترتبة علي حركة الارض حول نفسها PAGEREF _Toc71216946 \h 157 الاءشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشهر و بداية النهار PAGEREF _Toc71216947 \h 160 الاءشكال علي التفصيل بين النصف الفوقانيّ و النصف التحتانيّ ، باق علي حاله PAGEREF _Toc71216948 \h 167 الجواب عن الاءشكالات الواردة علي مجعوليّة الرؤية جزءاً للموضوع PAGEREF _Toc71216949 \h 170 لو كانت الرؤية طريقاً محضاً لوجب أن تخلفها سائر الطرق اليقينيّة PAGEREF _Toc71216950 \h 171 إن الاصحاب رفضوا الروايات الدّالّة علي أماريّة غير الرّؤية PAGEREF _Toc71216951 \h 176 الاءشكال علي أدلّة طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216952 \h 179 الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية بنحو الصفتيّة PAGEREF _Toc71216953 \h 181 قيام البيّنة مقام الرؤية لا ينافي مو ضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216954 \h 184 وجوب قضاء يوم الشكّ الذي أُفطر ، لا يدلّ علي طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216955 \h 189 إجزاء صوم يوم الشكّ ، لا يدلّ علي كاشفيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216956 \h 191 معني صفتيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216957 \h 193 ختام الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216958 \h 198
المدخل PAGEREF _Toc71216939 \h 138
تبيين المراد من بداية الشهر و بداية الحساب PAGEREF _Toc71216940 \h 139
الكلام حول القول بجزئيّة الرؤية للموضوع ، و القول بانصراف الاءطلاقات PAGEREF _Toc71216941 \h 143
البحث حول الاءشكال في الاستشهادات PAGEREF _Toc71216942 \h 148
الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216943 \h 150
مطلع الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216944 \h 150 مقدّمات المبحث PAGEREF _Toc71216945 \h 154 الاُمور المترتبة علي حركة الارض حول نفسها PAGEREF _Toc71216946 \h 157 الاءشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشهر و بداية النهار PAGEREF _Toc71216947 \h 160 الاءشكال علي التفصيل بين النصف الفوقانيّ و النصف التحتانيّ ، باق علي حاله PAGEREF _Toc71216948 \h 167 الجواب عن الاءشكالات الواردة علي مجعوليّة الرؤية جزءاً للموضوع PAGEREF _Toc71216949 \h 170 لو كانت الرؤية طريقاً محضاً لوجب أن تخلفها سائر الطرق اليقينيّة PAGEREF _Toc71216950 \h 171 إن الاصحاب رفضوا الروايات الدّالّة علي أماريّة غير الرّؤية PAGEREF _Toc71216951 \h 176 الاءشكال علي أدلّة طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216952 \h 179 الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية بنحو الصفتيّة PAGEREF _Toc71216953 \h 181 قيام البيّنة مقام الرؤية لا ينافي مو ضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216954 \h 184 وجوب قضاء يوم الشكّ الذي أُفطر ، لا يدلّ علي طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216955 \h 189 إجزاء صوم يوم الشكّ ، لا يدلّ علي كاشفيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216956 \h 191 معني صفتيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216957 \h 193 ختام الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216958 \h 198
مطلع الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216944 \h 150
مقدّمات المبحث PAGEREF _Toc71216945 \h 154
الاُمور المترتبة علي حركة الارض حول نفسها PAGEREF _Toc71216946 \h 157
الاءشكالات الواردة علي التفريق بين بداية الشهر و بداية النهار PAGEREF _Toc71216947 \h 160
الاءشكال علي التفصيل بين النصف الفوقانيّ و النصف التحتانيّ ، باق علي حاله PAGEREF _Toc71216948 \h 167
الجواب عن الاءشكالات الواردة علي مجعوليّة الرؤية جزءاً للموضوع PAGEREF _Toc71216949 \h 170
لو كانت الرؤية طريقاً محضاً لوجب أن تخلفها سائر الطرق اليقينيّة PAGEREF _Toc71216950 \h 171
إن الاصحاب رفضوا الروايات الدّالّة علي أماريّة غير الرّؤية PAGEREF _Toc71216951 \h 176
الاءشكال علي أدلّة طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216952 \h 179
الكتاب و السنّة يدلاّن علي مجعوليّة الرؤية بنحو الصفتيّة PAGEREF _Toc71216953 \h 181
قيام البيّنة مقام الرؤية لا ينافي مو ضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216954 \h 184
وجوب قضاء يوم الشكّ الذي أُفطر ، لا يدلّ علي طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216955 \h 189
إجزاء صوم يوم الشكّ ، لا يدلّ علي كاشفيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216956 \h 191
معني صفتيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216957 \h 193
ختام الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216958 \h 198
القسم الثالث : جواب العلاّمة الخوئيّ عن الموسوعة الثانية PAGEREF _Toc71216959 \h 200
المدخل PAGEREF _Toc71216960 \h 202 الاستدلال علي طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216961 \h 203 عدم التلازم بين خروج القمر عن تحت الشعاع وإمكان رؤيته PAGEREF _Toc71216962 \h 209 اشتراك الا´فاق ، معنيً غير محدّد. PAGEREF _Toc71216963 \h 211 النقوض والمحاذير ، مشترك اللزوم بين القولين PAGEREF _Toc71216964 \h 213 الموسوعة الثالثة PAGEREF _Toc71216965 \h 217 المدخل PAGEREF _Toc71216966 \h 218 مطلع الموسوعة الثالثة PAGEREF _Toc71216967 \h 218 المقدّمة الاُولي للمقال : خطّ الزمان الدوليّ PAGEREF _Toc71216968 \h 223 سبب تعيين مبدأ فرضيّ للزمان PAGEREF _Toc71216969 \h 223 خطّ الزمان وخطّ نصف نهار كرينويج ، ينصفان كرة الارض PAGEREF _Toc71216970 \h 226 المقدّمة الثانية : اختلاف مبدء طلوع القمر في أوّل كلّ شهر PAGEREF _Toc71216971 \h 230 مبدء الشهر لجميع النواحي ، يختلف بيوم واحد ؛ علي كلا القولين PAGEREF _Toc71216972 \h 233 المصير إلي كفاية الرؤية الاءجمالية لايوجب وحدة التواريخ والشعائر PAGEREF _Toc71216973 \h 240 الردّ علي النقاط الستّ في الجواب عن الموسوعة ؛ النقطة الاُولي PAGEREF _Toc71216974 \h 240 الفرق بين «العلم» و«التبيّن» عند الاخذ في موضوع الحكم PAGEREF _Toc71216975 \h 240 دعوي استعمال «الرؤية» بعنوان الكاشفيّة المحضة ، وهم PAGEREF _Toc71216976 \h 247 القرائن الدالّة علي موضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216977 \h 248 كلام القاضي ابن البرّاج (قدّه) حول انحصار طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216978 \h 251 دلالة الروايات المفسّرة للاهلّة ، علي انحصار مدخليّة الرؤية PAGEREF _Toc71216979 \h 259 الجواب عن الاستدلال لطريقيّة الرؤية بكفاية قيام غيرها مقامها PAGEREF _Toc71216980 \h 263 الردّ علي الاستدلال لطريقيّة الرؤية بلزوم القضاء يوم الشكّ.. PAGEREF _Toc71216981 \h 267 الكلام حول النقطة الثانية PAGEREF _Toc71216982 \h 270 محطّ الطريقيّة والموضوعيّة كلتيهما هو كون القمر قابلاً للرؤية PAGEREF _Toc71216983 \h 273 الكلام حول النقطة الثالثة PAGEREF _Toc71216984 \h 275 الجواب عن النقطة الرابعة PAGEREF _Toc71216985 \h 279 الردّ علي النقطة الخامسة PAGEREF _Toc71216986 \h 283 كفاية الرؤية الاءجماليّة توجب الحكم بدخول الشهر عند المحاق PAGEREF _Toc71216987 \h 286 الجواب عن النقطة السادسة PAGEREF _Toc71216988 \h 290 التنبيه علي أُمور ؛ الاوّل : استقلال كلّ من الادلّة العلميّة والشرعيّة PAGEREF _Toc71216989 \h 293 التنبيه الثاني : الجهات الاصليّة لتعقيب المباحث PAGEREF _Toc71216990 \h 295 التنبيه الثالث : أخذ الاءطلاقات ورفض روايات الرؤية ، متنافيان PAGEREF _Toc71216991 \h 298 التنبيه الرابع : موضوعيّة الرؤية لكلّ أُفق ، تُناسب الشريعة السمحة السهلة PAGEREF _Toc71216992 \h 299 التنبيه الخامس : الكلام حول الاستدلال بصحيحة محمّد بن عيسي PAGEREF _Toc71216993 \h 303 التنبيه السادس ، والتنبيه السابع ختام الموسوعة الثالثة
المدخل PAGEREF _Toc71216960 \h 202
الاستدلال علي طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216961 \h 203
عدم التلازم بين خروج القمر عن تحت الشعاع وإمكان رؤيته PAGEREF _Toc71216962 \h 209
اشتراك الا´فاق ، معنيً غير محدّد. PAGEREF _Toc71216963 \h 211
النقوض والمحاذير ، مشترك اللزوم بين القولين PAGEREF _Toc71216964 \h 213
الموسوعة الثالثة PAGEREF _Toc71216965 \h 217
المدخل PAGEREF _Toc71216966 \h 218 مطلع الموسوعة الثالثة PAGEREF _Toc71216967 \h 218 المقدّمة الاُولي للمقال : خطّ الزمان الدوليّ PAGEREF _Toc71216968 \h 223 سبب تعيين مبدأ فرضيّ للزمان PAGEREF _Toc71216969 \h 223 خطّ الزمان وخطّ نصف نهار كرينويج ، ينصفان كرة الارض PAGEREF _Toc71216970 \h 226 المقدّمة الثانية : اختلاف مبدء طلوع القمر في أوّل كلّ شهر PAGEREF _Toc71216971 \h 230 مبدء الشهر لجميع النواحي ، يختلف بيوم واحد ؛ علي كلا القولين PAGEREF _Toc71216972 \h 233 المصير إلي كفاية الرؤية الاءجمالية لايوجب وحدة التواريخ والشعائر PAGEREF _Toc71216973 \h 240 الردّ علي النقاط الستّ في الجواب عن الموسوعة ؛ النقطة الاُولي PAGEREF _Toc71216974 \h 240 الفرق بين «العلم» و«التبيّن» عند الاخذ في موضوع الحكم PAGEREF _Toc71216975 \h 240 دعوي استعمال «الرؤية» بعنوان الكاشفيّة المحضة ، وهم PAGEREF _Toc71216976 \h 247 القرائن الدالّة علي موضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216977 \h 248 كلام القاضي ابن البرّاج (قدّه) حول انحصار طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216978 \h 251 دلالة الروايات المفسّرة للاهلّة ، علي انحصار مدخليّة الرؤية PAGEREF _Toc71216979 \h 259 الجواب عن الاستدلال لطريقيّة الرؤية بكفاية قيام غيرها مقامها PAGEREF _Toc71216980 \h 263 الردّ علي الاستدلال لطريقيّة الرؤية بلزوم القضاء يوم الشكّ.. PAGEREF _Toc71216981 \h 267 الكلام حول النقطة الثانية PAGEREF _Toc71216982 \h 270 محطّ الطريقيّة والموضوعيّة كلتيهما هو كون القمر قابلاً للرؤية PAGEREF _Toc71216983 \h 273 الكلام حول النقطة الثالثة PAGEREF _Toc71216984 \h 275 الجواب عن النقطة الرابعة PAGEREF _Toc71216985 \h 279 الردّ علي النقطة الخامسة PAGEREF _Toc71216986 \h 283 كفاية الرؤية الاءجماليّة توجب الحكم بدخول الشهر عند المحاق PAGEREF _Toc71216987 \h 286 الجواب عن النقطة السادسة PAGEREF _Toc71216988 \h 290 التنبيه علي أُمور ؛ الاوّل : استقلال كلّ من الادلّة العلميّة والشرعيّة PAGEREF _Toc71216989 \h 293 التنبيه الثاني : الجهات الاصليّة لتعقيب المباحث PAGEREF _Toc71216990 \h 295 التنبيه الثالث : أخذ الاءطلاقات ورفض روايات الرؤية ، متنافيان PAGEREF _Toc71216991 \h 298 التنبيه الرابع : موضوعيّة الرؤية لكلّ أُفق ، تُناسب الشريعة السمحة السهلة PAGEREF _Toc71216992 \h 299 التنبيه الخامس : الكلام حول الاستدلال بصحيحة محمّد بن عيسي PAGEREF _Toc71216993 \h 303 التنبيه السادس ، والتنبيه السابع ختام الموسوعة الثالثة
المدخل PAGEREF _Toc71216966 \h 218
مطلع الموسوعة الثالثة PAGEREF _Toc71216967 \h 218
المقدّمة الاُولي للمقال : خطّ الزمان الدوليّ PAGEREF _Toc71216968 \h 223
سبب تعيين مبدأ فرضيّ للزمان PAGEREF _Toc71216969 \h 223
خطّ الزمان وخطّ نصف نهار كرينويج ، ينصفان كرة الارض PAGEREF _Toc71216970 \h 226
المقدّمة الثانية : اختلاف مبدء طلوع القمر في أوّل كلّ شهر PAGEREF _Toc71216971 \h 230
مبدء الشهر لجميع النواحي ، يختلف بيوم واحد ؛ علي كلا القولين PAGEREF _Toc71216972 \h 233
المصير إلي كفاية الرؤية الاءجمالية لايوجب وحدة التواريخ والشعائر PAGEREF _Toc71216973 \h 240
الردّ علي النقاط الستّ في الجواب عن الموسوعة ؛ النقطة الاُولي PAGEREF _Toc71216974 \h 240
الفرق بين «العلم» و«التبيّن» عند الاخذ في موضوع الحكم PAGEREF _Toc71216975 \h 240
دعوي استعمال «الرؤية» بعنوان الكاشفيّة المحضة ، وهم PAGEREF _Toc71216976 \h 247
القرائن الدالّة علي موضوعيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216977 \h 248
كلام القاضي ابن البرّاج (قدّه) حول انحصار طريقيّة الرؤية PAGEREF _Toc71216978 \h 251
دلالة الروايات المفسّرة للاهلّة ، علي انحصار مدخليّة الرؤية PAGEREF _Toc71216979 \h 259
الجواب عن الاستدلال لطريقيّة الرؤية بكفاية قيام غيرها مقامها PAGEREF _Toc71216980 \h 263
الردّ علي الاستدلال لطريقيّة الرؤية بلزوم القضاء يوم الشكّ.. PAGEREF _Toc71216981 \h 267
الكلام حول النقطة الثانية PAGEREF _Toc71216982 \h 270
محطّ الطريقيّة والموضوعيّة كلتيهما هو كون القمر قابلاً للرؤية PAGEREF _Toc71216983 \h 273
الكلام حول النقطة الثالثة PAGEREF _Toc71216984 \h 275
الجواب عن النقطة الرابعة PAGEREF _Toc71216985 \h 279
الردّ علي النقطة الخامسة PAGEREF _Toc71216986 \h 283
كفاية الرؤية الاءجماليّة توجب الحكم بدخول الشهر عند المحاق PAGEREF _Toc71216987 \h 286
الجواب عن النقطة السادسة PAGEREF _Toc71216988 \h 290
التنبيه علي أُمور ؛ الاوّل : استقلال كلّ من الادلّة العلميّة والشرعيّة PAGEREF _Toc71216989 \h 293
التنبيه الثاني : الجهات الاصليّة لتعقيب المباحث PAGEREF _Toc71216990 \h 295
التنبيه الثالث : أخذ الاءطلاقات ورفض روايات الرؤية ، متنافيان PAGEREF _Toc71216991 \h 298
التنبيه الرابع : موضوعيّة الرؤية لكلّ أُفق ، تُناسب الشريعة السمحة السهلة PAGEREF _Toc71216992 \h 299
التنبيه الخامس : الكلام حول الاستدلال بصحيحة محمّد بن عيسي PAGEREF _Toc71216993 \h 303
التنبيه السادس ، والتنبيه السابع
ختام الموسوعة الثالثة
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com