بسم الله الرحمن الرحيم
موقع علوم و معارف الإسلام الحاوي علي مجموعة تاليفات سماحة العلامة آية الله الحاج السيد محمد حسين الحسيني الطهراني قدسسره
الرجوع إلي فهرس المجلد الأول
البحث الرابع :القرآنُ تبيانٌ لكلّ شيء، و ثابتٌ لا يُنسخ PAGEREF _Toc102121527 \h 3
كيف يُظهر القرآن كلّ خفيّ و يحلّ كلّ مُعض PAGEREF _Toc102121528 \h 4
تحدّي القرآن للبشر أن يأتوا بمثله، أو بعشر سور، أو بسورة واحدة كسورة PAGEREF _Toc102121529 \h 9
لا يطّلع علي حقائق القرآن و تأويله إلاّت أولياء الله PAGEREF _Toc102121530 \h 10
الآيات الدالّة علي أنّ القرآن من قِبَل الله تعالي PAGEREF _Toc102121531 \h 13
خطبة أميرالمؤمنين عليه السلام في شموليّة القرآن. PAGEREF _Toc102121532 \h 15
انقسام القرآن إلي حلال و حرام، و فرائض و فضائل، و ناسخ و منسوخ و غيرها PAGEREF _Toc102121533 \h 16
الامثال و العبر، و المحكم و المتشابه، و المفسّر و المبيّن في القرآن PAGEREF _Toc102121534 \h 19
النسخ في الكتاب و الثبوت في السنّد، و النسخ في السنّة و الثبوت في الكتاب.. PAGEREF _Toc102121535 \h 23
في الواجبات الموقّتة التي ينتفي وجوبها بعد مرور زمن معيّن PAGEREF _Toc102121536 \h 23
الروايات الواردة في أنّ القرآن تبيان لكلّ شيء PAGEREF _Toc102121537 \h 25
القرآن يرفع الإنسان إلي أعلي درجات الإنسانيّة PAGEREF _Toc102121538 \h 29
وَ إِنَّهُ لَكِتَـ'بٌ عَزِيزٌ * لاَّ يَأْتِيهِ الْبَـ'طِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَ لاَ مِنْ خَلْفِه. PAGEREF _Toc102121539 \h 30
معني عزّة القرآن عدم انفعاله بأيّ! وجه، و امتناعه عن الخسران PAGEREF _Toc102121540 \h 31
في تفسير: لاَ يَمَسَّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ. PAGEREF _Toc102121541 \h 35
مجموع عدد الآيات القرآنيّة PAGEREF _Toc102121542 \h 38
في معني قول أميرالمؤمنين عليه السلام: إنَّ القرآن حمّالٌ ذو وجوه PAGEREF _Toc102121543 \h 40
رسالة القرآن هي بناء الإنسان، لا حلّ المسائل العلميّة PAGEREF _Toc102121544 \h 42
ليس من الصحيح تطبيق الآيات القرآنيّة علي العلوم العصريّة PAGEREF _Toc102121545 \h 47
افتقار النظريّات إلي الثبات، و ارتباطها بنظريّات أُخري PAGEREF _Toc102121546 \h 48
سيطرة فرضيّة بطليموس ألفي سنة علي عقول منجّميا لعالم PAGEREF _Toc102121547 \h 50
اختلاف نظر المنجّمين في أُصول علم الهيئة في القرون الاخيرة PAGEREF _Toc102121548 \h 53
اكتشاف الجاذبيّة الارضيّة حصل قبل نيوتن بألف سنة تقريباً PAGEREF _Toc102121549 \h 58
إشكال علماء الطبيعة بعد نيوتن علي عموميّة قانونه في الجاذبيّة PAGEREF _Toc102121550 \h 61
اعتراض اينشتَين علي عموميّة دليل جاذبيّة نيوتن PAGEREF _Toc102121551 \h 62
اعتراف أينشتَين بعدم وجود دليل نظريّ أو تجريبيّ علي عدم تناهي الفضاء PAGEREF _Toc102121553 \h 65
استعمال تعبير «الفضاء اللاتمناهي» غير إسلاميّ.. PAGEREF _Toc102121554 \h 69
في تفسير آية: ذَلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ. PAGEREF _Toc102121555 \h 71
سيكون مشهوداً للماديّين يوم القيامة أنّ جميع قوانين الطبيعة كانت حقّاً PAGEREF _Toc102121556 \h 72
اختلاف آراء الفلاسفة المادّيّين في حقيقة المادّة PAGEREF _Toc102121557 \h 75
القول بانتهاء الإنسان إلي آدم و حوّاء، و بانتهاء كلّ حيوان إلي أصله PAGEREF _Toc102121558 \h 78
القول بانتهاء الإنسان و جميع أنواع الحيوان إلي نوع واحد. PAGEREF _Toc102121559 \h 80
فرضيّة القائلين بالتكامل، و عدم وجود الحلقة المفقودة PAGEREF _Toc102121560 \h 84
مؤسّس التشريح التطبيقيّ (كوفيه الفرنسيّ) من مدافعي نظريّة ثبات الانواع PAGEREF _Toc102121561 \h 86
كان داروين مسيحيّاً و مؤمناً بالله PAGEREF _Toc102121562 \h 89
عدم اعتبار الروايات الدالّة علي أنّ خلق حوّاء من ضلع آدم الايسر PAGEREF _Toc102121563 \h 92
نقد أبي المجد لفلسفة داروين و مقولة شبلي شُميّل المصريّ.. PAGEREF _Toc102121564 \h 93
شعر شبلي شميّل في الرسول الاكرم PAGEREF _Toc102121565 \h 98
فرضيّة داروين لا تستلمز إثبات نظريّة المادّيّين PAGEREF _Toc102121566 \h 100
لا فرق في الحكمة المتعالية بين خلق الله للكائنات بسنّة التكامل أو غيرها PAGEREF _Toc102121567 \h 104
افتراض العثور علي الحلقة المفقودة لا يكفي لإثبات سنّة التكامل PAGEREF _Toc102121568 \h 110
كلام ابن سينا في وجوب اعتبار ما لم يقم الدليل علي بطلانه من الممكنات PAGEREF _Toc102121569 \h 112
خلقة عيسي كانت إعجازاً، كخلقة آدم من التراب PAGEREF _Toc102121570 \h 113
ردّ الآيات القرآنيّة علي الطوائف المسيحيّة الثلاث المعتقدة بأُلوهيّة المسيح PAGEREF _Toc102121571 \h 117
آيات القرآن تبطل نظريّة المعتقدين بتغيّر الانواع بشأن آدم PAGEREF _Toc102121572 \h 119
دلالة آية «وَ بَدَأَ خَلْقَ الاْ ءِنسَـ'نِ مِن طِينٍ» علي فطرة آدم من الطين PAGEREF _Toc102121573 \h 124
آية «ثُمَّ سَوَّيـ'هُ وَ نَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ» لا تدلّ علي عقيدة التكامل PAGEREF _Toc102121574 \h 127
آيات سورتي المؤمنون و السجدة تدلاّ ن علي خلق آدم من الطين PAGEREF _Toc102121575 \h 128
آية «ثُمَّ جَعَلْنَـ'هُ نُطْفَةً» تدلّ علي خلقة آدم من سلالة الطين PAGEREF _Toc102121576 \h 131
استدلال بعض القائلين بالتكامل بآيات القرآن يفتقر إلي الاساس و البرهان PAGEREF _Toc102121577 \h 133
علماء طبقات الارض لا يملكون دليلاً علي اتّصال هذا النسل بالاُمم السابقة PAGEREF _Toc102121578 \h 137
الروايات الواردة في أنّ الله خلق قبل آدم دورات من البشر PAGEREF _Toc102121579 \h 140
المراد من آدم في القرآن آدم الشخصيّ لا آدم النوعيّ.. PAGEREF _Toc102121580 \h 141
ظاهر القرآن أنّ نكاح أولاد آدم كان فيما بينهم PAGEREF _Toc102121581 \h 143
حرمة نكاح الاخوات غير فطريّ، بل حسب مصالح المجتمع PAGEREF _Toc102121582 \h 145
ردّ العلاّمة الطباطبائيّ قدّس الله نفسه علي فرضيّة تغيّر الانواع PAGEREF _Toc102121583 \h 148
ردّ العلاّمة الطباطبائيّ علي كتاب «خلقت انسان» في نظريّة تغيّر الانواع PAGEREF _Toc102121584 \h 153
الردّ الواهي لمؤلّف «خلقت انسان» علي مقولة الاُستاذ في نظريّة تغيّر الانواع PAGEREF _Toc102121585 \h 155
نقد كتاب «خلق الإنسان» للاُستاذ العلاّمة نقدٌ واهٍ و لا أساس له PAGEREF _Toc102121586 \h 157
أخطأ كتاب «خلقت انسان» في الاستناد إلي آيات القرآن PAGEREF _Toc102121587 \h 162
الردّ الواهي لمؤلّف كتاب «خلقت انسان» علي الاُستاذ العلاّمة PAGEREF _Toc102121588 \h 164
حصول التحريف في التوراة، لكنّها ليست بالكامل محرّفة PAGEREF _Toc102121589 \h 170
معني الإسرائيليّات و إقحام مقولة خلق آدم من الطين دفعةً واحدة في التفسير PAGEREF _Toc102121590 \h 177
طريق تشخيص الإ سرائيليّات عن الروايات المعتبرة صحّة سند الرواية PAGEREF _Toc102121591 \h 178
خطبة «نهج البلاغة» في خلقة آدم من الطين PAGEREF _Toc102121592 \h 181
ضعف استدلال كتاب «خلقت انسان» بآيات القرآن PAGEREF _Toc102121593 \h 185
دلالة «ثمّ» في الآية علي التراخي عند العلاّ مة الطباطبائيّ.. PAGEREF _Toc102121594 \h 186
أخطأ مؤلّف كتاب «راه طي شده» في بعض مطالبه PAGEREF _Toc102121595 \h 190
نقد العلاّمة الطباطبائيّ لكتاب «راه طي شده» ( = الطريق المطويّ». PAGEREF _Toc102121596 \h 195
تتمة الفهرس
.
معرفي و راهنما
كليه حقوق، محفوظ و متعلق به موسسه ترجمه و نشر دوره علوم و معارف اسلام است. info@maarefislam.com